Biography | سيرة ذاتية | نبذة
 
ياسمينة حيدر، بعد دراستها للموسيقى الكلاسيكية، فازت بالجائزة الأولى في العزف الكلاسيكي المنفرد على البيانو بمسابقة دار الأوبرا المصرية عام 1994، وحصلت على دبلوم في العزف الكلاسيكي المنفرد على آلة البيانو من المدرسة الملكية الإنجليزية للموسيقى عام 1996

وحصلت على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة تخصص النحت العام من جامعة الإسكندرية عام 2000 بمرتبة الشرف وترتيب الأولى على الدفعة وتم تعيينها كمعيدة بنفس القسم، ثم حصلت على دبلوم النحت الخزفي عام 2002 بامتياز، و حصلت على درجة الماجستير في "تقنيات التشكيل النحتي بالزجاج" عام 2005.

تطوعت كمدربة في جمعيات المجتمع المدني لتنشيط التبادل الثقافي الدولي في مشاريع مختلفة مع الأردن ولبنان واليونان وفنلندا والسويد من 2001 حتى 2006.

فازت بمنحة دراسية لإيطاليا في الفترة بين عامي 2006 و2008، حيث درست في "أكاديمية كرارا للفنون الجميلة" تحت إشراف البروفيسير "Pierre Giorgi Balocchi" حتى حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة بامتياز مع مرتبة الشرف في "التشكيل المباشر للنحت الزجاجي" من كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية عام 2009، وذلك لتقديمها عمل بحثي رائد في هذا المجال النادر تحت إشراف الأستاذ الدكتور جابر حجازي والأستاذ الدكتور محمد سالم وتطويرها لأساليب النحت في الزجاج. وشاركت في العديد من المعارض الفنية وورش العمل في مصر، وألمانيا، وإيطاليا، وتركيا، وعملت مع أساتذة بارزين في فنون الزجاج أبرزهم الأستاذ Frantisek Janak من جمهورية التشيك والأستاذة Etsuko Nishi من اليابان.

وقامت ياسمينة بتنفيذ أعمال ميدانية من النحت الزجاجي بمتحف الكيانتي المفتوح في شمال إيطاليا عام 2008 ثم في مصر عام 2010 حيث عملت كوميسير عام لسمبوزيوم النحت بمكتبة الإسكندرية في دورته الخامسة، والذي تبنى تخصصها في النحت الزجاجي، باعتباره سمبوزيوم تشكيل الزجاج الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

قدمت معرضها الشخصي الأول "منحوتات زجاجية" بنجاح في قصر الجزيرة للفنون بالقاهرة ثم أتيلييه الفنانين والكتاب بالإسكندرية خلال نوفمبر 2010 ويناير 2011.

تعمل محاضرا لفن النحت الخزفي في كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية منذ عام 2009، وتم انتدابها عام 2010 إلى 2011 كنائب مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

قدمت عدد من المحاضرات العامة والحوارات لنشر الوعي الفني وثقافة النحت في جامعة فاروس والتليفزيون المصري، وتقوم بالإشراف على رسالة ماجستير في فن الخزف، في نطاق التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة صلاح الدين من جامعات العراق الرئيسة.

 

  All rights reserved © 2012 Yasmina Heidar - Designed by: www.khaledarch.com